التاريخ : الإثنين 29-05-2017

بعثة فلسطين بالأمم المتحدة: لا يمكن أن ينتظر العالم وقتا أطول لاتخاذ إجراءات لتفادي الخسائر في أرواح    |     الخارجية تعقد أول جلسة مشاورات سياسية ثنائية مع ألمانيا    |     الرئيس: قضية الأسرى صعبة وحساسة وطالبنا الجانب الأميركي بالتدخل    |     الحمد الله: الأردن يضع جل إمكانياته ليدافع عن تطلعات شعبنا في الاستقلال وحماية القدس وتعزيز صمود أهل    |     الصليب الأحمر: مطلوب إيجاد حل لعدم حصول خسائر في أرواح "المعتقلين" المضربين عن الطعام بالسجون الإسرا    |     الرئيس في كلمته بمستهل اجتماع "ثوري فتح": نحن مع مطالب إخواننا الأسرى المضربين عن الطعام    |     عريقات يطلب الاتحاد الأوروبي واليابان بإلزام إسرائيل بتلبية مطالب الأسرى    |     الحمد الله: على المجتمع الدولي الضغط على إسرائيل للاستجابة لمطالب الأسرى    |     الخارجية: "مسيرات الأعلام" لن تنشئ حقاً للاحتلال في المدينة المقدسة    |     الحكومة في الذكرى الـ50 لاحتلال القدس: اسرائيل تضرب مثالا سافرا في التمرد على الشرعية الدولية    |     الخارجية: الهجوم على خطاب الرئيس دليل على غياب شريك السلام الإسرائيلي    |     نقل 40 أسيرا مضربا من سجن "أوهليكدار" إلى المستشفيات    |     "خارجية" قطر تؤكد لعريقات أنها تتعامل مع الشرعية الفلسطينية ممثلة بالرئيس    |     الرئيس يهنئ رئيس اريتريا باحتفال بلاده بعيد الاستقلال    |     دبور يستقبل ناديا الخليل وتيتانيوم لقوة الرمي    |     الرئيس بمؤتمر صحفي مع ترامب: حرية شعبنا واستقلاله مفتاح السلام والاستقرار    |     دبور يلتقي السفير الصيني في لبنان    |     الخارجية: فشل إسرائيلي في التأثير على الموقف الدولي والأميركي من القدس المحتلة    |     أبو ردينة: الحكومة الإسرائيلية رفضت جميع المطالب الفلسطينية الخاصة بتطوير اقتصادنا    |     الرئيس يشكر خادم الحرمين على النجاح الذي حققته القمم الثلاث    |     إضراب جزئي في البلدات العربية بأراضي الـ48 إسنادا للأسرى    |     تدهور الوضع الصحي بالجملة للأسرى المضربين ونقل أعداد كبيرة منهم للمستشفيات المدنية    |     الخارجية: مظاهر إسرائيل الاحتفالية لن تنجح بإخفاء حقيقة احتلالها للقدس    |     إعلاميو الجزائر يتضامنون مع الأسرى المضربين
الدائرة الثقافيّة

دائرة الشؤون الثقافية

 

تتابع الدائرة الثقافية جميع النشطات الثقافية، كالندوات والمحاضرات والمؤتمرات والدعوات.

وتتواصل الدائرة الثقافية بشكل خاص مع:-

1.   وزارة التربية والتعليم العالي اللبناني.

2.   وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطيني.

3.   وزارة الثقافة اللبنانية.

4.   وزارة الثقافة الفلسطينية.

5.   اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.

6.   الأونروا.

7.   الجامعات اللبنانية.

8.   كافة المؤسسات التربوية الداعمة للطالب الفلسطيني في لبنان، وفي هذا المجال تتابع الدائرة كفة القضايا الثقافية والتربوية المتعلقة بالطالب الفلسطيني في لبنان بهدف تقديم العون له في تحصيله العلمي. كذلك تتابع الدائرة الثقافية إدارة "صندوق الرئيس محمود عباس لمساعدة الطلبة الفلسطينيين في لبنان"، ويتولى إدارة الصندوق في لبنان المستشار الثقافي في سفارة دولة فلسطين في لبنان الأخ ماهر مشيعل.

 

قامت الدائرة الثقافية في العام الماضي(2011) بمتابعة وتنظيم النشاطات التالية نذكر منها :-

-        تنظيم الملتقى الثقافي التربوي الفلسطيني الرابع، الذي عقد في رام الله في الفترة الواقعة بين (5-15 /5/2011).

-        متابعة جناح فلسطين في معرض بيروت الدولي للكتاب، في الفترة الواقعة  من 2 إلى 15 /12/2011).

-        لجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني وذلك بالتنسيق مع المسؤول القانوني الآنسة / مي حمّود من اجل طرح كتيّب (دليل الطالب الفلسطيني في المدارس والجامعات).

-        المشاركة في مؤتمر الشباب الفلسطيني في الشتات والذي عقد بتاريخ               (10و11/12/2011) .

-        تدعيم المكتبات في كافة المخيمات الفلسطينية في لبنان .

-        الإعداد والمشاركة في (برنامج التمكين الإقتصادي) من 2011/10/25 لغاية 2011/11/3، والذي يشرف عليه صندوق الإستثمار الفلسطيني وبتوجيهات سيادة الرئيس محمود عباس.

-        المشاركة  في  المخيم  الصيفي  السنوي  بعنوان  "الشباب مواطنو اليوم – III" ، والذي عقد في بيت عنيا – حاريصا من 15 لغاية 19 تموز 2011.

-        الإعداد والمتابعة بجميع النشاطات في المناسبات والمهرجانات الوطنية، من حيث التجهيز للبوسترات والدعوات وبالتنسيق مع الجهات المعنية بالحدث.

-        متابعة أنشطة إتحاد الفنانين الفلسطينيين وجميع الإتحادات الأخرى ذات الصلة بالأنشطة الثقافية.

-        المشاركة في لقاء موسع مع "جمعية مسار السياسات الشبابية" ممثلة بالأستاذ /  كمال شيا رئيسا للجمعية والآنسة / رانيا السبع أعين  في 2011/7/12 ، وذلك لمناقشة مشروع تقدمت به الجمعية حول أنشطة متعددة الأهداف منها؛ التوعوية والمطلبية لحقوق الفلسطينيين في لبنان.

 

الشؤون التربوية  

-        عقد المستشار الثقافي عدة لقاءات مع مدراء الجامعات والمساهمة في تخفيض الأقساط الجامعية للطلبة الفلسطينيين من خلال الحصول على حسم خاص في بعض الجامعات.

-        نتيجة الجهد المتواصل والمتابعة التي قام بها المستشار الثقافي مع  وزارة التربية والتعليم العالي، تمت الموافقة على قبول صلاحيّة هوية الطالب الفلسطيني المتقدم للإمتحانات الرسمية اللبنانية  من 3 أشهر حيث كان يشترط ذلك إلى 3 سنوات.

-        المتابعة مع وزارة التربية اللبنانية للموافقة على معادلة الشهادة الثانوية اللبنانية، الشهادة الثانوية الصادرة عن السلطة الوطنية الفلسطينية وإقراره في الجريدة الرسمية للدولة اللبنانية بتاريخ 5/2/2011 .

-        المتابعة والحضور لمعظم حفلات تخريج الطلاب الفلسطينيين في الثانويات والجامعات اللبنانية.

-        المستشار الثقافي / الأخ ماهر مشيعل يحاضر في مدرسة الكوادر في مخيم البص – صور يوم 2011/6/22، تحت عنوان "الشباب والتربية وتفعيل دور الشباب وحمايتهم بمواجهة الآفات الإجتماعية".  

-        تتابع  الدائرة الثقافية وبالتنسيق والتعاون مع الجهات المانحة، لتأمين  المنح الجامعية للطلاب الفلسطينيين الحاصلين على المعدلات المتفوقة في جامعات الدول بالخارج ونذكر منها : فنزويلا، روسيا، تونس، الجزائر وباكستان وكوبا وغيرها.

-        وتقوم الدائرة الثقافية وبتوجيهات من سيادة الرئيس محمود عباس بمتابعة  "ملف طلاب نهر البارد"  منذ بدء الأزمة بالتعاون مع الأونروا والجهات المعنية، لكافة الطلاب الذين يتابعون دراستهم في لبنان في مختلف الجامعات والمعاهد الجامعية والذين يتابعون دراستهم في الخارج،وذلك بتقديم مساعدات مالية (نسبة من النفقات الدراسية) مباشرة للجامعات.

-        وقامت الدائرة قبل عامين تأمين "كتاب التاريخ" وتوزيعه لطلاب نهر البارد، وأيضا تأمين "كتاب الشامل" وتوزيعه لكافة الطلبة الفلسطينيين في لبنان.