التاريخ : الأحد 29-03-2020

مجلس الوزراء يدعو أهلنا في قطاع غزة للالتزام بتعليمات الرئيس وإجراءات الحكومة لمواجهة فيروس "كورونا"    |     الرئيس ينعى ينعى عضو اللجنة التنفيذية وعضو المجلس الوطني وقائد جيش التحرير ووزير الداخلية الأسبق عبد    |     اشتية: تجهيز مستشفى في بيت لحم للاصابات المؤكدة وندرس مع الأردن إغلاق الجسور    |     الرئيس يشكر أمير قطر على تقديمه مساعدات لشعبنا لمواجهة "كورونا"    |     الرئيس يستقبل اشتية ويشيد بالجهود الجبارة لمواجهة فيروس "كورونا"    |     رئيس الوزراء: نريد تكاملا بين القطاعين الخاص والعام في مواجهة "كورونا"    |     الرئيس يهنئ المرأة الفلسطينية لمناسبة الثامن من آذار    |     بتوجيه من الرئيس: اشتية يعطي تعليماته للعمل على توفير الرعاية الصحية لجرحى حادث النصيرات    |     الرئيس يتابع تطورات الحادث الأليم في النصيرات ويوجه بتوفير كافة الإمكانيات للتخفيف عن المواطنين    |     الرئيس يوجه بتوفير كافة الإمكانيات لمواجهة خطر فيروس كورونا وحماية المواطنين    |     الرئيس يصدر مرسوما بإعلان حالة الطوارئ في جميع الأراضي الفلسطينية لمدة شهر    |     "فتح": نتائج الانتخابات الاسرائيلية دليل واضح على العقلية الاستعمارية    |     عريقات: تصريحات بنس وبامبيو وفريدمان تؤكد معارضتهم لنظام يرتكز للقانون الدولي    |     اشتية: عودة نتنياهو إلى الحكم تدل على أن اسرائيل تزداد يمينية    |     أبو ردينة: لن نسمح أن تكون نتائج الانتخابات الاسرائيلية على حساب الحقوق الفلسطينية الثابتة    |     الرئيس يعزي بوفاة اللواء شكري لافي    |     عشراوي: طغيان الصهيونية الأصولية هو نتيجة لغياب المساءلة الدولية والتواطؤ الأميركي    |     الرئيس يهنئ رئيس مجلس رئاسة البوسنة والهرسك بعيد الاستقلال    |     الداخلية تستنكر الاعتداء على يابانيتين: سنتعامل مع أي تصرف من هذا القبيل في إطار القانون    |     نيابة عن السيد الرئيس: العالول يقلد بشور ومرهج وسام الرئيس ياسر عرفات    |     الرئيس خلال لقائه أعضاء أقاليم "فتح" المنتخبين: نمر بصعوبات كبيرة لكننا قادرون على تخطيها    |     اشتية خلال انطلاق الدورة الـ37 لمجلس وزراء الداخلية العرب: الاحتلال بمقدمة التهديدات الأمنية في منطق    |     الرئيس يعزي محافظ الخليل بوفاة شقيقته    |     الرئيس يعزي رئيس بلدية أريحا بوفاة والدته
الدائرة الثقافيّة

دائرة الشؤون الثقافية

 

تتابع الدائرة الثقافية جميع النشطات الثقافية، كالندوات والمحاضرات والمؤتمرات والدعوات.

وتتواصل الدائرة الثقافية بشكل خاص مع:-

1.   وزارة التربية والتعليم العالي اللبناني.

2.   وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطيني.

3.   وزارة الثقافة اللبنانية.

4.   وزارة الثقافة الفلسطينية.

5.   اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.

6.   الأونروا.

7.   الجامعات اللبنانية.

8.   كافة المؤسسات التربوية الداعمة للطالب الفلسطيني في لبنان، وفي هذا المجال تتابع الدائرة كافة القضايا الثقافية والتربوية المتعلقة بالطالب الفلسطيني في لبنان بهدف تقديم العون له في تحصيله العلمي. كذلك تتابع الدائرة الثقافية إدارة "مؤسسة الرئيس محمود عباس لمساعدة الطلبة الفلسطينيين في لبنان"، ويتولى إدارة المؤسسة في لبنان المستشار الأول و رئيس الدائرة الثقافية في سفارة دولة فلسطين في لبنان الأخ ماهر مشيعل.

 

قامت الدائرة الثقافية في العام الماضي(2011) بمتابعة وتنظيم النشاطات التالية نذكر منها :-

-        تنظيم الملتقى الثقافي التربوي الفلسطيني الرابع، الذي عقد في رام الله في الفترة الواقعة بين (5-15 /5/2011).

-        متابعة جناح فلسطين في معرض بيروت الدولي للكتاب، في الفترة الواقعة  من 2 إلى 15 /12/2011).

-        لجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني وذلك بالتنسيق مع المسؤول القانوني الآنسة / مي حمّود من اجل طرح كتيّب (دليل الطالب الفلسطيني في المدارس والجامعات).

-        المشاركة في مؤتمر الشباب الفلسطيني في الشتات والذي عقد بتاريخ               (10و11/12/2011) .

-        تدعيم المكتبات في كافة المخيمات الفلسطينية في لبنان .

-        الإعداد والمشاركة في (برنامج التمكين الإقتصادي) من 2011/10/25 لغاية 2011/11/3، والذي يشرف عليه صندوق الإستثمار الفلسطيني وبتوجيهات سيادة الرئيس محمود عباس.

-        المشاركة  في  المخيم  الصيفي  السنوي  بعنوان  "الشباب مواطنو اليوم – III" ، والذي عقد في بيت عنيا – حاريصا من 15 لغاية 19 تموز 2011.

-        الإعداد والمتابعة بجميع النشاطات في المناسبات والمهرجانات الوطنية، من حيث التجهيز للبوسترات والدعوات وبالتنسيق مع الجهات المعنية بالحدث.

-        متابعة أنشطة إتحاد الفنانين الفلسطينيين وجميع الإتحادات الأخرى ذات الصلة بالأنشطة الثقافية.

-        المشاركة في لقاء موسع مع "جمعية مسار السياسات الشبابية" ممثلة بالأستاذ /  كمال شيا رئيسا للجمعية والآنسة / رانيا السبع أعين  في 2011/7/12 ، وذلك لمناقشة مشروع تقدمت به الجمعية حول أنشطة متعددة الأهداف منها؛ التوعوية والمطلبية لحقوق الفلسطينيين في لبنان.

 

الشؤون التربوية  

-        عقد المستشار الأول عدة لقاءات مع مدراء الجامعات والمساهمة في تخفيض الأقساط الجامعية للطلبة الفلسطينيين من خلال الحصول على حسم خاص في بعض الجامعات.

-        نتيجة الجهد المتواصل والمتابعة التي قام بها المستشار الأول مع  وزارة التربية والتعليم العالي، تمت الموافقة على قبول صلاحيّة هوية الطالب الفلسطيني المتقدم للإمتحانات الرسمية اللبنانية  من 3 أشهر حيث كان يشترط ذلك إلى 3 سنوات.

-        المتابعة مع وزارة التربية اللبنانية للموافقة على معادلة الشهادة الثانوية اللبنانية، الشهادة الثانوية الصادرة عن السلطة الوطنية الفلسطينية وإقراره في الجريدة الرسمية للدولة اللبنانية بتاريخ 5/2/2011 .

-        المتابعة والحضور لمعظم حفلات تخريج الطلاب الفلسطينيين في الثانويات والجامعات اللبنانية.

-        المستشار الأول/ الأخ ماهر مشيعل يحاضر في مدرسة الكوادر في مخيم البص – صور يوم 2011/6/22، تحت عنوان "الشباب والتربية وتفعيل دور الشباب وحمايتهم بمواجهة الآفات الإجتماعية".  

-        تتابع  الدائرة الثقافية وبالتنسيق والتعاون مع دائرة فتح و البعثات و وزارة التربية و التعليم العالي في فلسطين، لتأمين  المنح الجامعية للطلاب الفلسطينيين الحاصلين على المعدلات المتفوقة في جامعات الدول بالخارج ونذكر منها : فنزويلا، روسيا، تونس، الجزائر وباكستان وكوبا وغيرها.

-        وقامت الدائرة الثقافية وبتوجيهات من سيادة الرئيس محمود عباس بمتابعة  "ملف طلاب نهر البارد"  منذ بدء الأزمة بالتعاون مع الأونروا والجهات المعنية، لكافة الطلاب الذين يتابعون دراستهم في لبنان في مختلف الجامعات والمعاهد الجامعية والذين يتابعون دراستهم في الخارج،وذلك بتقديم مساعدات مالية (نسبة من النفقات الدراسية) مباشرة للجامعات. وذلك لغاية تخرج كافة الطلاب الذين كانو بالجامعات عندما بدأت الأزمة و بعد ذلك أصبح نظام مؤسسة محمود عباس يشمل الجميع

-        وقامت الدائرة قبل عامين تأمين "كتاب التاريخ" وتوزيعه لطلاب نهر البارد، وأيضا تأمين "كتاب الشامل" وتوزيعه لكافة الطلبة الفلسطينيين في لبنان.

-        رعاية الطلاب الفلسطنيين النازحين من سوريا و متابعة قضاياهم.