التاريخ : الخميس 02-12-2021

الرئيس يهنئ نظيره اليمني بذكرى الاستقلال    |     "الخارجية": المقدسيون يدفعون ثمن الاحتلال وتقاعس مجلس الأمن في تنفيذ قراراته    |     150 مستوطنا يقتحمون المسجد "الأقصى"    |     أبو ردينة: الاستيطان على أرض مطار قلنديا مرفوض ومدان باعتباره أحد رموز السيادة لدولة فلسطين    |     الرئيس يهنئ نظيره الروماني بالعيد الوطني    |     الرئيس يهنئ رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى بالعيد الوطني    |     "الخارجية": الاحتلال يشن حربا مفتوحة على الوجود الفلسطيني في الأغوار    |     الرئيس الصيني يؤكد دعم بلاده الثابت للشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه المشروعة    |     الاحتلال يعتقل مواطنا على حاجز الجيب العسكري شمال غرب القدس    |     السوداني نائبًا لرئيس التجمع الدولي للكتّاب ووسام "الريشة الذهبية" للشاعر عبدالله عيسى    |     الرئيس يجتمع مع أمير قطر    |     الاحتلال يهدم منزلا في سلوان جنوب الأقصى    |     الاحتلال يعتقل ستة شبان من بلدتي سلواد وكفر نعمة    |     فلسطين تشارك بالدورة الثانية للمؤتمر المعني بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية    |     الرئيس يجتمع مع نظيره اللبناني في قطر    |     لمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني: معرض ثقافي تراثي في سفارة دولة فلسطين في بيروت    |     الرئيس أمام مؤتمر "التحرر الذاتي للفلسطينيين": لن نقبل ببقاء الاحتلال لأرضنا وشعبنا للابد    |     "التعاون الإسلامي" تدين اقتحام الرئيس الإسرائيلي للحرم الإبراهيمي وتعتبره استفزازا لمشاعر المسلمين    |     اشتية يتفقد مدرسة اللبن الثانوية للبنات التي تتعرض لاعتداءات الاحتلال    |     الخليل: مستوطنون يعتدون على مقام "يقين" الأثري والاحتلال يخطر بمنع ترميمه    |     الحكومة تعقد جلستها في مدينة نابلس اليوم    |     لمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع شعبنا: متحدثون في ندوة دولية يطالبون بمساءلة الاحتلال على جرائمه    |     فصائل المنظمة في لبنان تدعو لترجمة التضامن الدولي مع شعبنا إلى عمل حقيقي ينهي الاحتلال    |     مستوطنون يقتحمون "الأقصى"
الاخبار » تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدم وإخطارات وتجريف وقطع أشجار واقتحام للأقصى
تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدم وإخطارات وتجريف وقطع أشجار واقتحام للأقصى

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدم وإخطارات وتجريف وقطع أشجار واقتحام للأقصى

محافظات 18-10-2021 وفا- واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الاثنين، انتهاكاتهم بحق أبناء شعبنا ومقدساتهم وممتلكاتهم، حيث أصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال مواجهات في بلدة عرابة جنوب جنين، واعتقل 16 مواطنًا ومواطنة، وهدمت قوات الاحتلال منازل وأخطرت بهدم منشآت.

 وجدد المستوطنون اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك، واعتدوا على ممتلكات للمواطنين في محافظات الضفة.

إصابات في جنين والقدس واعتقالات من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية

ففي محافظة جنين، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الاثنين، على مفترق بلدة عرابة، جنوب جنين.

وقالت مصادر محلية لـ"وفا"، إن جنود الاحتلال أطلقوا الأعيرة المعدنية، وقنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع، صوب الشبان، ما أدى لإصابة عدد منهم بالاختناق.

وكثفت قوات الاحتلال من تواجدها العسكري على أطراف بلدة يعبد، جنوب غرب جنين، خاصة من الجهة الغربية.

وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان من المحافظة، وهم: أحمد مؤمن أبو زيد، ومحمد خالد أبو الرب، من قباطية، وبهاء الدين أحمد صادق طحاينة من بلدة السيلة الحارثية.

وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال شقيقتين وشابا، واعتدت على طفل خلال مواجهات في منطقة باب العمود.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت الشقيقتين نسرين وساجدة سالم، والمصور أحمد أبو صبيح، بعد أن انهالت عليهم بالضرب والسحل على الأرض.

وأضافت أن قوات الاحتلال أوقفت طفلا لا يتجاوز الـ10 سنوات من عمره، واعتدت عليه بالضرب على الوجه في باب العامود، خلال مواجهات في المنطقة.

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه مجموعة من الفتيات والشبان في محيط باب العامود، وأجبرتهم على إخلائه بالقوة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنة قرب مستوطنة "هار أدار"، المقامة على أراضي قرية بيت سوريك، شمال غرب القدس.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت مواطنة، لم تعرف هويتها بعد، بعد أن أطلقت النار باتجاهها، دون إصابتها.

وفي بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، اعتقلت قوات الاحتلال 4 شبان هم: لؤي سامي الرجبي، وتامر المحتسب، وحسين عيسى، بعد أن داهمت منازل ذويهم، وفتشتها،  الشاب أحمد أمين رمضان، من مكان عمله في محل تجاري قرب خيمة الاعتصام بسلوان، إثر مداهمتها لعدة محلات تجارية برفقة طواقم بلدية الاحتلال للبلدة.

وصادقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على سحب هوية الأسير المحرر صلاح الحموري، من سكان سميراميس شمال القدس المحتلة.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ثلاثة مواطنين، وهم: الكاتب والأسير المحرر أحمد قطامش (70 عاما)، من مدينة البيرة، والأسير المحرر إيهاب عبد المنعم مسعود، من حي الطيرة، وعبد الرحيم شومان من بلدة ترمسعيا.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال، الشاب سيف أيمن طقاطقة (18 عامًا) بعد أن داهمت منزل والده في بيت فجار.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المواطنة نجية عبد الله بشارات من خلة مكحول وهي أم لتسعة أطفال، بعد أن داهمت الخيام وعبثت بمحتوياتها.

 وأبعدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مدير مدرسة المالح جعفر رافع فقها عن المدرسة لمدة عشرة أيام، بعد استدعائه واستجوابه لمدة خمس ساعات

.

هدم منزلين وإخطارات بهدم منازل ومنشآت وتجريف طريق

وواصلت قوات الاحتلال انتهاكاتها واستهدافها لممتلكات المواطنين، وهدمت منازل وسلمت إخطارات بالهدم.

 ففي محافظة الخليل، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منزل المحامي إياد عمرو في منطقة "فرش الهوى" غرب مدينة الخليل، بزعم البناء دون ترخيص.

كما هدمت قوات الاحتلال منزلا قيد الإنشاء في قرية سكة جنوب غرب الخليل.

وقال مراسلنا، إن قوات الاحتلال داهمت القرية وهدمت منزلا قيد الإنشاء يقع بمحاذاة مدرسة سكة الأساسية المختلطة، وتعود ملكيته للمواطن أحمد عيسى جواعدة.

وأضاف أن قوات الاحتلال اعتدت على المواطنين وعلى رئيس مجلس قروي سكة وليد احشيش، وأطلقت قنابل الصوت والغاز باتجاههم

وفي القدس المحتلة، أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بهدم منزل، وبيت متنقل "بركس" في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.

وأفادت مصادر محلية لـ "وفا"، بأن بلدية الاحتلال سلّمت عائلة المواطنة أسماء الشيوخي في الحارة الوسطى من سلوان أمر هدم منزلها؛ بحجة عدم الترخيص.

ويقطن المنزل 9 أفراد من أبناء المواطنة أسماء، بينهم أسرى محررون، وقد هدمته قوات الاحتلال مرتين عامي 2008 و2016.

 وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال داهمت منطقة الجسر قرب سلوان، وأخطرت بهدم بيت متنقل "بركس" تعود لعائلة جعافرة، وطالبتها بهدمه ذاتيا، تحت وطأة التهديد وفرض الغرامات المالية الباهظة، في حال لم ينفذوا أمر الهدم.

وفي محافظة بيت لحم، أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف العمل في غرفٍ زراعية بقرية ارطاس جنوب بيت لحم.

وأفاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية لمراسلنا، بأن الاحتلال أخطر بوقف العمل في 4 غرف زراعية في منطقة "بكو" جنوب القرية، عرف من بين أصحابها، محمد القصاص، بحجة عدم الترخيص.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، طريقًا معبّدًا شرق قرية تياسير شرق طوباس.

وأفاد رئيس مجلس قروي تياسير وجيه الدبك لمراسلنا، بأن جرافات الاحتلال شرعت بتدمير أجزاء من طريق معبد شمال شرق تياسير، بطول 1600 متر.

وفي محافظة قلقيلية، منعت قوات الاحتلال، المزارعين، من الدخول إلى أراضيهم المعزولة خلف جدار الفضل والتوسع العنصري، جنوب قلقيلية.

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في محافظة قلقيلية محمد أبو الشيخ لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال منعت مزارعي قرى: عزبة سلمان، عزبة الأشقر، عزون عتمة، بيت أمين، وسنيريا، من الدخول إلى أراضيهم لقطف ثمار الزيتون، عبر ما يعرف بالبوابات الزراعية المقامة على مقطع جدار الفصل العنصري، رغم حصولهم على التصاريح اللازمة

.

مستوطنون يقتحمون "الاقصى" ويقطعون عشرات أشجار الزيتون في نابلس

وفي القدس المحتلة، اقتحم مستوطنون، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن 75 مستوطنا اقتحموا "الأقصى" عبر باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، تركزت في الأجزاء الشرقية منه.

وفي محافظة نابلس، أقدم مستوطنون على قطع أشجار زيتون وسرقة ثمار أخرى في قرية جالود، جنوب شرق نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة غسان دغلس لـ"وفا"، إن المستوطنين قطعوا أكثر من 100 شجرة زيتون في جالود، وسرقوا ثمار عدد من الأشجار هناك أيضًا، كما لاحظ المزارعون أن بعض الأشجار قد تم رشها بمواد كيماوية من قبل المستوطنين.

كما قطع مستوطنون عشرات أشجار الزيتون من أراضي قرية سالم، شرق نابلس.

وقال دغلس: إن الأهالي اكتشفوا اليوم الاثنين، أن عشرات أشجار الزيتون جرى تقطيعها وتكسيرها وسرقة ما تبقى من الثمار في منطقة جورة النصر شرق بلدة سالم.

وأقدم مستوطنون على سرقة معدات خاصة بقطف الزيتون في قرية يتما، جنوب نابلس. وأفاد المواطن ناصر صنوبر من يتما، بأن مستوطنين سرقوا معدات خاصة به لقطف ثمار الزيتون، جنوب القرية.

وأضرم مستوطنون، النار بأراض زراعية في بلدة برقة شمال نابلس.

وقال دغلس، إن مجموعة من المستوطنين أضرمت النار بأراض زراعية في منطقة المنشرة والقريبة من مستوطنة "حومش" المخلاة، وأن الأهالي هبوا للسيطرة على النيران، مؤكدًا أن وتيرة اعتداءات المستوطنين تصاعدت منذ بداية موسم الزيتون.

 

اطبع ارسل